Arabic

لقد تم وضع إعلان مبادئ العتاد مفتوح المصدر وتعريفه من قبل أعضاء مجلس إدارة رابطة العتاد مفتوح المصدر (OSHWA) ومجموعة العمل مع متطوعين آخرين. لقد تم تحرير هذه المستندات باستخدام ويكي على موقع freedomdefined.org، والذي يمكنك زيارته للإطلاع على قائمة الداعمين لهذا التعريف ولإضافة توقيعك.

العتاد مفتوح المصدر (OSHW) – بيان المبادئ 1.0

إن العتاد مفتوح المصدر هو عبارة عن عتاد نشرت تصاميمه على الملأ بحيث يستطيع أي أحد دراستها، تعديلها، توزيعها، تصنيعها، وبيع التصميم أو العتاد المعتمد على هذا التصميم. يتعين على مصدر العتاد، أي تصاميمه التي بني وفقها، أن يكون متاحاً بأفضل صيغة تتيح إمكانية التعديل عليه. يستخدم العتاد مفتوح المصدر عناصر ومواد متوفرة ومتاحة، عمليات (إجرائيات) معيارية، بنى مفتوحة، محتوى غير مقيد، وأدوات تصميم مفتوحة المصدر لتعظيم قدرة الأفراد على تصنيعه واستخدامه. يقدّم العتاد مفتوح المصدر للأشخاص حرية التحكم بالتقنية الخاصة بهم، وذلك مع مشاركة المعارف وتشجيع التبادل التجاري عبر التبادل المفتوح للتصاميم.

العتاد مفتوح المصدر (OSHW) – التعريف 1.0

إن تعريف العتاد مفتوح المصدر 1.0 مبني على تعريف المصدر المفتوح المعني بالبرمجيات مفتوحة المصدر، والذي تمت كتابته من قبل Bruce Perens ومطوري Debian أثناء وضعهم لتوجيهات Debian للبرمجيات الحرة.

مقدمة

“العتاد مفتوح المصدر” هو مصطلح ينطبق على الأغراض المصنعة الملموسة — كالآلات والأجهزة أو الأشياء المادية الأخرى — والتي تم نشر تصميمها علناً على الملأ بشكل يتيح لأي كان صنعها وتعديلها وتوزيعها واستخدامها. يهدف هذا التعريف للمساعدة في توفير مبادئ توجيهية لتطوير وتقييم تراخيص العتاد مفتوح المصدر.

يتميز العتاد عن البرمجيات في كونه ليس نتاجاً فكرياً أو نصياً فقط، وإنما مادياً أيضاً، وهذا يقتضي لزوم استخدام موارد مادية لإنتاجه. وعلى ذلك، يتوجب على الأشخاص أو الشركات المنتجة لمنتجات وفق رخصة عتاد مفتوح المصدر توضيح أن تلك المنتجات ليست مصنعة، أو مباعة، أو مكفولة، أو مصدق عليها بأي شكل آخر من قبل المصمم الأصلي. ذلك يتضمن أيضاً الالتزام بعدم استخدام أية علامات تجارية يملكها المصمم الأصلي.

على شروط توزيع العتاد مفتوح المصدر أن تتوافق مع المعايير التالية:

1. التوثيق
يجب أن يتم إصدار العتاد مع توثيق متضمناً ملفات التصميم، ويجب أن يسمح بالتعديل والتوزيع لهذه الملفات. إذا كان التوثيق غير متوفر مع المنتج المادي فمن الواجب أن تكون هناك وسائل متاحة للعامة للحصول على هذا التوثيق بكلفة معقولة أقل من كلفة إعادة التصنيع، ومن المفضل أن يتوفر على الانترنت ليتم تحميله مجاناً دون مقابل. على التوثيق أن يتضمن ملفات التصميم بأفضل صيغة مناسبة للتعديل، كصيغة الملفات الأصلية لبرمجيات التصميم المستخدمة مثلاَ. لا يسمح بتضمين ملفات تصميم غير موضحّة أو معتمة عمداً. فمثلاً لا يسمح بالاستعاضة عن ذلك بأشكال توثيق وسيطة، كمخططات دارة نحاسية جاهزة للطباعة. قد تتطلب الرخصة أن تكون ملفات التصميم متوفرة بصيغ مفتوحة وموثقة بالكامل.

2. النطاق
على توثيق العتاد أن يحدد بشكل واضح أي جزء من التصميم، إن لم يكن كل التصميم، قد تم نشره خاضعاً للرخصة.

3. البرمجيات اللازمة
إذا كان التصميم المرخص يتطلب برمجيات معينة لتشغيله بصورة صحيحة تحقق وظائفه الأساسية (سواء كانت تلك البرمجيات مضمنة أم لم تكن)، عندها قد تتطلب الرخصة تحقيق إحدى الشروط التالية:
أ) أن تكون واجهات العتاد موثقة بشكل وافٍ يتيح كتابة برمجيات مفتوحة المصدر لتشغيل العتاد بصورة صحيحة تحقق وظائفه الأساسية. فمثلاً، يمكن أن يشمل ذلك التوثيق مخططات مفصلة لتوقيت الإشارة أو شيفرة برمجية توضيحية تبين عمل الواجهة.
ب) أن تكون البرمجيات اللازمة منشورة تحت رخصة مفتوحة المصدر معترف بها من قبل مبادرة المصدر المفتوح (OSI).

4. الأعمال المشتقة
يتعين على الرخصة أن تسمح بالتعديل والأعمال المشتقة، وأن تسمح بتوزيعها وفق نفس الشروط الخاصة برخصة العمل الأصلي. كما يجب أن تسمح الرخصة بتصنيع وبيع وتوزيع واستخدام كل من: المنتجات المصنعة وفقاً لملفات التصميم، وملفات التصميم نفسها، وأيضاً المشتقات من ذلك.

5. إعادة التوزيع الحر
لا تقيد الرخصة أي طرف من بيع أو التخلي عن وثائق المشروع.
لا تتطلب الرخصة أية إتاوات أو رسوم على بيع العمل الأصلي.
لا تتطلب الرخصة أية إتاوات أو رسوم مرتبطة بمبيعات الأعمال المشتقة.

6. حق النسبة
قد تتطلب الرخصة أن تكون الوثائق المشتقة وإشعارات حقوق النشر المرتبطة بالأجهزة مزودة بحق النسبة لأصحاب الرخصة (المرخِّصين) عند توزيع ملفات التصميم، تصنيع المنتجات، و/أو المشتقات من ذلك. قد تتطلب الرخصة أن تكون هذه المعلومات متاحة للمستخدم النهائي الذي يستخدم المنتج بشكل عادي، ولكن الرخصة لا تحدد صيغة أو طريقة عرض معينة لذلك. قد تتطلب الرخصة أن تحمل الأعمال المشتقة اسماً مختلفاً أو رقمَ نسخة مغايراً للتصميم الأصلي.

7. عدم التمييز ضد الأشخاص أو المجموعات
يجب على الرخصة ألا تميز ضد أي شخص أوضد أية مجموعة من الأشخاص.

8. عدم التمييز ضد مجالات عمل معينة
يجب على الرخصة ألا تمنع أحداً من الاستفادة من العمل (متضمناً العتاد المصنّع) في مجال عمل معين. على سبيل المثال، يجب ألا تمنع الرخصة أن يستخدم العتاد في الأعمال الربحية أو في البحوث النووية.

9. توزيع الرخصة

يجب على الحقوق التي تمنحها الرخصة أن تسري على جميع الأطراف التي تلقت العمل عبر إعادة توزيعه بدون الحاجة لتنفيذ رخصة إضافية من قبل تلك الأطراف.

10. يجب ألا تكون الرخصة محصورة بمنتج معين

يجب ألا تعتمد الحقوق الممنوحة بموجب الرخصة على كون العمل المرخص جزءاً من منتج معين. إذا تم استخراج جزء من العمل واستخدامه أو توزيعه ضمن شروط الرخصة، يجب منح جميع الأطراف الذين تم توزيع هذا العمل عليها حقوقاً تماثل تلك التي تم منحها مع العمل الأصلي.

11. يجب ألا تقيد الرخصة عتاداً أو برمجيات أخرى

يجب ألا تضع الرخصة قيوداً على بنود أخرى مجمعة مع العمل المرخص (لكنها ليست مشتقة منه). فمثلا، يجب ألا تصر الرخصة على كون العتاد المباع بالترافق مع البند المرخص مفتوح المصدر، و ألا تصر على ضرورة كون البرمجيات المستخدمة مفتوحة المصدر إذا كانت تلك البرمجيات ليست من صلب عمل الجهاز.

12. يجب أن تكون الرخصة محايدة تقنياً

يجب ألا يستند أي من أحكام أو شروط الرخصة على تقانة منفردة، أو جزء مكون محدد، أو مادة، أو نمط واجهة استخدام معينة.

خاتمة

يدرك الموقعون على هذا التعريف للعتاد مفتوح المصدر أن حركة المصدر المفتوح تمثل إحدى الطرق الممكنة لمشاركة المعلومات. لذلك فإننا نشجع وندعم كل سبل الانفتاح والتعاون سواء توافقت مع هذا التعريف أم لم تتوافق معه.

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.